خطوات بسيطة لتعليم طفلك النظام والترتيب

خطوات بسيطة لتعليم طفلك النظام والترتيب












































''); ;







هل تجدين الألعاب ملقاة حولك في كل مكان، وقطع الملابس الصغيرة متناثرة على المقاعد؟ هل أرضية الحمام مبللة دومًا؟ هل تعثرت مرة أو اثنتين على الأقل في سيارة لا يتجاوز حجمها حجم إصبعين مختبئة في طريقك؟ هذه في الغالب ملامح بيت به أطفال، بدلًا من الجري طوال النهار من غرفة لأخرى، لإصلاح ما أفسدوه، حاولي أن تغرسي فيهم منذ الصغر قيم النظام والنظافة، فما يتعلمه الأطفال في صغرهم سيبقى معهم طوال العمر.





''); ;





الالتزام بروتين معين: التزمي بروتين يومي مع طفلك، ما يساعده على الشعور بالاستقرار والاطمئنان، ويمكنك أيضًا مساعدته على إدراكه بكتابة ورقة بها روتين الصباح مثلًا، وإلصاقها إلى باب دولابه أو مكتبه، وتشتمل ما عليه القيام به كل صباح، كالاستيقاظ، والذهاب للحمام، وغسيل الأسنان، والإفطار، وهكذا.

اطلبي المساعدة من طفلك: اطلبي من طفلك أن يجلب لكِ غرضًا ما أو أن يساعدك في ترتيب المنزل أو تجهيز الطعام.

ساعدي طفلك على تقسيم ألعابه إلى أربعة أقسام، حسب أولويتها:
الألعاب التي يلعب بها بشكل يومي.
الألعاب التي يلعب بها كثيرًا، لكن ليس بشكل يومي.
الألعاب التي لا يلعب بها كثيرًا.
الألعاب التي لم يعد يحتاجها، وستقومان بالتبرع بها.
خزّني النوعين الأول والثاني من الألعاب في أماكن يسهل على الطفل الوصول إليها، بشرط أن يعيدها إلى مكانها بعد الانتهاء من اللعب بها، أما النوع الثالث من الألعاب فخزنيها بعيدًا، ويمكنك أن تخفي بعض الألعاب عن طفلك سريع الملل، وتتركي له مجموعة صغيرة من الألعاب، وبعد أسبوعين مثلًا بدّلي بينهم، وهكذا تقللين من مساحة الفوضى، ويستطيع طفلك التركيز مع مجموعات الألعاب المختلفة والاستمتاع بها.

ساعدي طفلك على تعلم قيم التبرع ومساعدة الآخرين: فإذا اشتريتِ له لعبة جديدة أو قطعة ملابس جديدة، عليه أن يتخلى عن واحدة قديمة لطفل آخر يحتاجها.

خصصي أماكن محددة لكل لعبة، وشجعي طفلك على الالتزام بإعادة كل لعبة إلى بيتها، وألا تذهب إلى بيت لعبة أخرى.

انتهي من الأمور المعلقة في المساء، علمي الطفل أن عليه أن يرتب غرفته في المساء قبل أن ينام، واحرصي أن تطلبي منه هذا مبكرًا قبل موعد نومه بفترة كافية، كي لا يكون مرهقًا.

ساعدي طفلك في تنظيم وقته، ووضع جدول يومي وأسبوعي، واحرصي على أن يكون متوازنًا بين المذاكرة والمرح والالتزامات الأخرى "تمرين مثلًا أو كورس".

ساعدي الطفل على تخصيص وقت للمذاكرة ومكان ثابت، وجمعي كل أدوات المذاكرة وشجعيه على إعادة ترتيبها بعد الانتهاء.

اجعلي طفلك يساعدك في إعداد الطعام، تحت إشرافك طبعًا ودون مخاطرة، فإعداد الطعام يتطلب مهارات متنوعة، مثل: قياس المكونات وإعدادها وتنسيقها والانتباه للوقت.

علمي طفلك منذ الصغر أن يرتب فراشه في كل صباح، ويمكنك أن تساعديه في البداية حتى يستطيع إتمام المهمة بنفسهالمواضيع المتشابهه: خمس خطوات لتعلمي طفلك الامساك بالقلم لا تهملي طفلك عند الانتقال لبيت جديد تجمع امهات مواليد شهر سبتمبر ( 9) 2011 تجمع مَوآليِدْ ديسمبّر 2011 اربع خطوات وينتهى حمام طفلك





































''); ;


















Top Articles