وسائل تربوية أفضل من الضرب

وسائل تربوية أفضل من الضرب












































''); ;







السؤال المهم: ما هي البدائل المطروحة كوسيلة لعقاب الأطفال بدلًا من الضرب؟





''); ;





في إحدى الدراسات العلمية، قدم العلماء البدائل التسعة التالية كعقاب للأطفال:

1- اهدئي:

يمكنك فورًا مغادرة المكان الموجود فيه الطفل واللجوء إلى غرفة أخرى لتتمالكي أعصابك، كما يمكنك أيضًا السكوت والعد من 1 إلى 10.

2- خصصي وقتًا لنفسك:

يمكنك فعل ذلك من خلال القراءة أو الرياضة أو ممارسة هوايتك المفضلة، أو الجئي إلى الصلاة.

3- كوني حازمة لكن رحيمة:

تجاهل الطفل لتعليماتك يُصيبك بالإحباط، ولكن بدلًا من أن تلجئي إلى ضربه، انزلي لمستواه وانظري في عينيه، وقولي بلهجة حازمة: "أريدك أن تلعب بهدوء"، حتى مع تكرار الخطأ من الطفل، لا تترددي في التزام الهدوء وتصويب الخطأ بحنان وحزم.

4- أعطي لطفلك اختيارات:

على سبيل المثال، طفلك يجلس على المائدة ويلعب في طبقه دون تناول الطعام، خيّريه بين تناول الطعام والكف عن اللعب أو ترك المائدة فورًا، وإن لم يستجيب وقام من على المائدة، اعرضي عليه العودة بعد مرور بعض الوقت.

5- عرّفي طفلك على العواقب بموضوعية:

خلال لعب طفلك بالكرة، كسر زجاج الجيران، فماذا تفعلين لتعاقبيه؟ فكري أولًا، إذا سددتِ له بعض الضربات، ماذا سيتعلم الطفل من ذلك؟ ربما سيتعلم أن يكون أكثر حرصًا ولكنه سيتعلم أيضًا أن عليه إخفاء أخطائه بالكذب أو إلقاء اللوم على الآخرين أو حتى نسب الخطأ إلى شخص آخر، سيتصرف الطفل بغضب من واقع أنه يخاف منك وليس من منطلق أنه يحترمك.

قارني ذلك، برد فعل هادىء وسؤال حازم للطفل، كيف ستصلح خطأك؟ ببساطة يمكن أن يخصم ثمن الزجاج من مصروفه مع الاعتذار للجار، وبهذه الطريقة يتعلم الطفل أن وقوع الأخطاء وارد، ومن المهم تحمل مسؤوليته عن الخطأ ومحاولة علاجه، وهذا الأسلوب قطعًا لا يؤثر على علاقة طفلك بكِ أو على ثقته وتقديره لذاته.

6- افرضي التعويضات:

إذا ارتكب طفلك خطأً معينًا أو سلوك غير مقبول يمكن عقابه بطريقة أن يُكفّر عن خطئه، يمكنه مثلًا مساعدتك في تنظيف المنزل أو النزول لشراء بعض الأغراض الخاصة بالبيت.

7- انسحبي من الصراع:

إذا تصرف الطفل بطريقة غير لائقة، وأحسستِ أنكِ على وشك فقد أعصابك، اتركيه واذهبي لغرفتك، حتى يصير في إمكانك السيطرة على ردود فعلك.

8- أعطي طفلك دومًا مُهلة من الوقت:

لا تخبريه بأنه عليكما الآن مغادرة النادي وعليه أن يتوقف عن اللعب، ولكن أبلغيه قبل ذلك أن أمامه 5 دقائق على الإنصراف، وعليه أن يكون مستعدًا خلال الدقائق الخمسة المقبلة، حتى الأطفال لا يقبلون أن يتم تحريكهم دون إعلامهم لأخذ استعداداتهم.المواضيع المتشابهه: فن العقاآب للأطفااآل .. !؟ عشر وسائل لتنمية الحب بين الزوجين





































''); ;


















Top Articles