نوعوا الرقص في المدارس /مقال

نوعوا الرقص في المدارس /مقال












































''); ;







| محمد ناصر العطوان |

لنتحدث عزيزي ولي الأمر ونتناقش خلال هذا المقال، صحيح أن النقاش سيكون من طرف واحد... تماماً كحبنا لهذا الوطن، إلا أنني سأحاول على غير عادتي أن أكون منصفاً في تقمص وعيك وآرائك وعواطفك، فإذا أعجبك هذا النوع من النقاش غير التشاركي... فأهلا بك.

بالتأكيد أن طلاب المدارس الذين يتم اختيارهم من أجل تقديم لوحات راقصة في المناسبات المختلفة والتي تكون عادة بلا مناسبة أصلاً، يحصلون على ثقة في أنفسهم من خلال مواجهة الجمهور، وينخرطون في حالة حركة جماعية تعمل على تقدير التنوع العرقي والفخر بالوطن، كما أنهم يتعرفون على أجسادهم أكثر وأكثر من خلال التوافق الجسدي والعصبي الذي يمارسونه بكل فرح وسرور، وكل ذلك أمام السادة المسؤولين الذين لا يبخلون بإظهار فرحهم وسرورهم أيضاً بهذا الإنجاز العظيم، ولكن الإشكالية هنا تتمثل في أن الطالب يعتاد أن يواجههم بـ «الرقص»، وهي العادة نفسها التي يسير عليها كثير من الكبار حتى أصبحت التنمية المستدامة عاهة مستديمة في جبهة الوطن!

إذا كانت اللوحات الراقصة على أنغام الأغاني الوطنية، هي شكل من أشكال التنمية وتهذيب السلوك وملء جوانب فارغة في احتياجات الطلاب النفسية، فلماذا لا تستعينوا في مناسباتكم بأبناء المؤسسة نفسها التي تريد الاحتفال من أجل أن يرقصوا لمؤسساتهم بدلاً من إخراج الطلاب من مدارسهم وتكدسهم في باصات لمدة ثلاثة أو أربعة أيام من أجل تقديم لوحة راقصة لمدة دقيقتين أو حتى خمس دقائق؟

حسناً عزيزي القارئ... دعك من كل الكلام الأهبل الذي ذكرته في السطور السابقة ودعنا نبدأ من جديد.

ما العائد من الاستعانة بطلاب المدارس على مدار العام من أجل أن يقدموا لوحات راقصة في الوقت الذي تشبعنا فيه من هذه الأعمال؟

طيب... دعك من هذا السؤال، وقل لي بالله عليك ما التكلفة على مستوى التحصيل الدراسي وعلى مستوى تحقيق الأهداف العامة للتربية والتهيئة لسوق العمل عندما نستعين بطلاب المدارس من أجل أن يقدموا ما يفترض فيه أنه لا علاقة له بما يفترض فيه أن يقدموه حسب التقييم الموضوع لقياس المهارات من الوزارة؟

وما إحساس الطالب ووعيه الذي جاء في الصباح من أجل أن يتسلق سلالم المجد عندما يشاهد عدداً من زملاء المدرسة قد خرجوا من حصصهم ولم يتابعوا الأعمال التي من المفترض عليهم أن يتابعوها وقرروا أن يركبوا السلالم الموسيقية ورغم ذلك حصلوا على الدرجات النهائية فقط لأنهم (رقصوا) أمام السيد المسؤول؟ وكل ذلك باسم حب الكويت!





''); ;





حسناً... فلنترك كل الأسئلة المذكورة سابقاً على اعتبار أن منطلقاتها هي الحسد والغيرة والجهل والتخلف، ولذلك فأنت غير ملزم بالتفكير فيها أو الإجابة عنها. كما أنني غير ملزم أيضاً بذكر مبرراتي التي جعلتني أكتب أسئلة من هذا النوع.

ودعنا نمسح كل الذي سبق ونبدأ من جديد.

الرقص الاستعراضي على الأغاني الوطنية أو غير الوطنية هو فن، تماماً مثلما التصوير والرسم والأعمال الخزفية وصناعة الروبوت (الرجل الآلي) ومهارات استخدام الحاسوب (الذكاء الرقمي) واستخدام اللغة والكتابة والمهارات الرياضية والموسيقية والمنطقية وغيرها من أنواع الذكاءات المتعددة لدى الطلاب، فلماذا مثلاً عندما تستعين مؤسسة ما أو وزارة ما بخدمات وزارة التربية والتي أصبحت في الفترة الأخيرة مثل قوات الأمن المركزي في الأفلام المصرية حيث توفر الطلاب بالباصات للاستعراض فقط...

أقول إذا كان لا بد من الاستعانة بطلاب المدارس لسد احتياجات المناسبات التي لا تنتهي، فلماذا لا تغير الوزارة أسلوب تقييم الطلاب جميعا بناءً على المهارات والقدرات، وتستعين أيضاً ببقية المهارات والذكاءات من باب توفير المساواة في الفرص والاعتراف العلني والفعلي بأن للجميع نفس الحق في الاحترام والتقدير لكي يقف الطالب أمام السيد المسؤول والوفد المرافق له ويظهر لهم ما لديه، فليس الجميع قادرا على الرقص أو التعبير الحركي.

كل ما عليكم أن تفعلوه هو أن ترسلوا كتاباً للمدارس لكي يوفروا لكم احتياجاتكم من الطلاب أصحاب الإبداعات والمهارات من أجل أن يتكفلوا بحفلاتكم من الطقطق إلى السلام عليكم، عندها سيبدو التنوع واضحاً... وعندها ستكتشفون أن طلاب المدارس أكبر من مجرد طلاب تعلمونهم حركات تعبيرية معدة مسبقا على أنغام موسيقى مكررة ليقدموا رقصة محدودة ويضيعوا مفاهيم مطلقة.

وها أنا أشاهد أمامي أحد القراء والشر يتراقص في عينيه، قد خرج لي من المقال وهو يمسك بتلابيب دشداشتي ويقول: يا أخي وانت شكو؟! خلي عيالنا يرقصون ويثبتون حبهم للكويت... انت شنو حارك؟

في البداية اترك الدشداشة لو سمحت!

ثانيا: قف من فضلك... تحرك لليمين ثم لليسار واحد اثنين ثلاثة أربعة، والآن ارفع يديك للأعلى والأسفل واحد اثنين ثلاثة أربعة...

ها... هل شعرت بحب الكويت؟

إثبات ولاء:

أقسم بالله العظيم لا أقصد أي أحد بهذا المقال، وأقسم بالله أني غير معترض على الرقص الوطني... أطالب بالتنوع فقط.

قصة قصيرة:

- السلام عليكم... هل أجد عندك كتاباً عن الخرافات والأساطير؟

- انتظر... عندي كتيب بعنوان «مشاريع الخطة الإنمائية لوزارة التربية»، هل يناسبك؟

-مناسب جداالمواضيع المتشابهه: المدارس في اليابان تعليم الرقص الشرقي من الالف للياء شرح عربي مبسط بدون نادي < رياضه وفن > اهمية الرقص امام الزوج خاص للمتزوجات ... فوائد الرقص للبنات ..





































''); ;


















Top Articles

  • 22-05-2017, 06:42:36 PM

    22-05-2017, 06:42:36 PM   #1...

  • ''); ; الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده...

  • ماشاء الله نصائح رائعة فعلا يجب اغتنامها فهي ساعات مميزة

    ماشاء الله نصائح رائعة فعلا يجب اغتنامها فهي ساعات مميزة ''); ; شكرا لك

  • ''); ; السلام عليكم بنات شلونكم باقي على موعد دورتي ستة ايام...

  • ''); ; هلا حبايبي سويت تحليل هرمون اول مره...

  • ''); ; بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين خالق طريق الهدى...

  • 04-05-2017, 01:37:27 AM   #1

    04-05-2017, 01:37:27 AM   #1 ماكنتوش...

  • 21-05-2017, 10:24:47 PM

    21-05-2017, 10:24:47 PM   #1...

  • ''); ; صيام الست من شوال : 

ما حكمها ؟ 
 ''); ;...

  • ''); ; الله هو الحفيظ ... وهو وحده من يحفظ حياتك ويحفظ صحتك ويحفظ أبناءك ويحفظ مالك. اطمئن...

  • ''); ; ربي.. رجوتك ثلاث فلآ تجعلها بيد مخلوق, رزقي وحاآجتي وسعاآدتي.. فاللهم إقبل...

  • ''); ; احضر ورقة واكتب في أعلاها هدفك وهو "أنا أحفظ...

  • ''); ; مما قيل في فضائل شهر رمضان: أدِم الصيام مع القيام تعبــــدا ***...

  • ''); ; السلام عليكم ورحمة الله...

  • 04-04-2017, 08:24:23 PM   #1

    04-04-2017, 08:24:23 PM   #1 نمرودة...

  • ''); ; السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شلونكم بنات...

  • ''); ; خوووووش مدرس عربي وايد شرحه سهل بو عبد العزيز 94475453المواضيع المتشابهه: مدرس...

  • ''); ; قال الإمام الجيلاني رضي الله عنه في غنية الطالبين : شعبان خمسة...

  • ''); ; ''); ;...

  • هههاي

    هههاي ''); ; حلوه وايد