حدود الأدب والاحترام عند الاطفال

حدود الأدب والاحترام عند الاطفال











































''); ;







باختلاف الأجيال نجد أن المقاييس قد بدأت تختلف، ووصل حال الأطفال الصغار إلى أنهم ولا يهابون الكبير، فقد يتطاولون بالرد على من هم أكبر منهم! لذلك وضعت إيمان الغامدي معلمة التربية الإسلامية في دار لتحفيظ القرآن عناصر أساسية لابد أن فتعلميها وامنعي طفلك من التطاول على من هم أكبر منه.


1- علمي طفلك إذا أخطأ في شيء، وكان هناك شخص كبير يتحدث إليه ألا ينظر في عيني الشخص الكبير وهو يناقشه، وكأنه "ند" له، بل يوجه عينيه للأسفل.
2- أخبريه بأن حق النقاش مكفول مع من هم أكبر منه سناً، ولكن دون تعدي حدود الأدب.
3- علميه ألا يقاطع أحاديث الكبار، أو يتدخل في نقاشهم بإبداء رأيه.
4- علميه أن يبدأ حديثه مع أي شخص كبير بالاستئذان كأن يقول: "إذا تسمح"، "هل بإمكاني"، "عذراً هل يحق لي؟" ولابد أن يضع تلك الجمل قبل بداية حديثه، على أن ينهي حديثه بالشكر والثناء.





''); ;




5- لا يصح له كسر الأوامر التي يتلقاها منك أو من والده أو إخوته الكبار طالما ليست في معصية الله، ولا يصح أن يتأفف أمامكم.
6- عليه الالتزام بالألقاب وعدم مناداة الأم باسمها أو الأب باسمه، وإنما يحافظ على قول: ماما، بابا، عمي، خالي.
7- على الأسرة أن تكون قدوة للطفل، ويحترم الأبناء الأم، والأب يحترم هو أبويه وإخوته وكل من هو أكبر منه سناً.
8- علميه أن عليه احترام معلمه ولا يصح رفع صوته عليه أو إهانته، وعلى أولياء الأمور عدم توبيخ المعلمين أمام أبنائهم؛ حتى لا يكسروا حاجز الاحترام.
9- علمي طفلك أن الصغير يجب أن يحترم الكبير سواء كان فرداً من العائلة أو خارجها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ شَرفَ كَبِيرِنَا".المواضيع المتشابهه: الارتجاع عند الاطفال باختصار الـــنـــقـــاب فرض والله العظـــيم فرض..فيديو التهاب الحفاظ عند الاطفال..




































''); ;


















Top Articles