أنواع الأجبان وأسرارها

أنواع الأجبان وأسرارها











































''); ;







الأجبان واحدة من الأغذية الأكثر انتشاراً في العالم. أنواعها عديدة ومصادرها متنوعة مثل حليب الماعز وحليب الأبقار وحليب الأغنام وغيرها. والحليب الذي تصنّع منه قد يكون سائلاً طازجاً أو مجففاً.
أسرار كثيرة تحوط عملية تصنيع الأجبان، فتعرّفي إليها مع اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة فيفيان محمد وهبي، لتختاري الأفضل:

• جبنة الفيتا
تصنّع من خثارة ألبان الأغنام أو من خليط من ألبان الأغنام والماعز، وتعرف بأنها الجبنة الشعبية في اليونان. تعدُّ جبنة الفيتا من الأجبان الغنية بالبروتين ومتوسّطة الدهون؛ ربع كوب منها يحتوي على 75 سعرة حرارية.

• جبنة البارميزان





''); ;




نوع من الأجبان الجافّة. تشتهر بها إيطاليا. وتحتوي ملعقتان من البارميزان المبشور على 75 سعرة حرارية.

• جبنة الشيدر
تصنّع من حليب البقر، وتشتهر بها إنجلترا. تعدُّ من الأجبان الغنية بالسعرات الحرارية، إذ يحتوي 30 غ منها على 100 سعرة حرارية. وبالتالي، هي غير ملائمة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، أو الذين يخضعون لحمية غذائية لإنقاص الوزن

• الجبنة البيضاء
وتشمل العكاوي والموزاريلا. تحتوي على نسب عالية من البروتين وكميات متوسطة من الدهون. يحتوي 30 جراماً من هذه الأجبان على 75 سعرة حرارية.

• الجبنة النابلسية
تصنّع الجبنة النابلسية من حليب الغنم، وهي ذات محتوى عال من الدسم، إذ يحتوي 30 جراماً منها على 100 سعرة حرارية.

• الجبنة الكريمية
تصنّع الجبنة الكريمية، ذات التركيز البروتيني القليل، من الحليب البقري، وتضاف إليها القشدة. لذلك، تحتوي على نسب عالية من الدهون. ملعقة صغيرة منها تحتوي على 45 سعرة حرارية.

• جبنة الحلوم
تشتهر بها قبرص وبلاد الشام. تصنّع جبنة الحلوم من خليط حليب الغنم والماعز، وتعتبر من الأجبان الغنية بالبروتين ومتوسطة الدهون. ربع كوب من جبن الحلوم يحتوي على 75 سعرة حرارية.

• الجبنة القريش
تختصّ مصر بهذا النوع من الأجبان، لا سيّما في المناطق الريفية، نظراً لقلّة تكلفتها. تحتوي جبنة القريش على نسب منخفضة من الدهون ونسب عالية من البروتين.
ربع كوب منها يحتوي على 45 سعرة حرارية؛ لذلك تُعتبر ملائمة للّذين يتّبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، كما هي ملائمة للأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام .

• الجبنة المجدولة
تصنّع من الحليب الطازج، ويتمّ جدلها بطريقة مميّزة، وتشتهر بها سوريا. تمتاز الجبنة المجدولة بغناها بالبروتين ونسبة الدهون المتوسطة.
تحتوي ملعقتان منها على 75 سعرة حرارية.

نصائح الدكتورة وهبي قبل شراء الأجبان:
_ اختاري المتاجر التي يتمتّع مسؤولو الأجبان فيها بخبرات في هذا المجال، وحاولي تذوق المنتج قبل الشراء.
_ تأكّدي من أنّ الجبن طازج وتاريخ الصلاحية ساري المفعول، واختاري المكان الذي يكون فيه حفظ البضائع وفقاً للشروط الصحية المطلوبة.
_ قومي بإضافة أكثر من نوع من الجبن أثناء طهو الطعام، خصوصاً عند إعداد البيتزا والمعكرونة، من أجل الحصول على عدة فوائد والاستمتاع بالطعم اللذيذ.
_ حدّدي احتياجات عائلتك قبل شراء أصناف الجبن، لأنَّ ما يوضع داخل السندويشات أو يؤكل في وجبة الفطور يختلف عن ذلك الذي يستخدم في تحضير أطباق الطعام المختلفة.
_ لا تشتري كميات كبيرة من الجبن، تفوق حاجتك الأسبوعية، سوى من الأنواع الجافّة (مثل البارميزان وغيرها).المواضيع المتشابهه: بالصور: أنواع الخس وفوائده أجمد أنواع البلسم والشامبو لشعر صحي ولامع افكارنا لخبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة غذائي حياكم انواع الاجبان مع الصور أنواع البشره وكيفية المحافظه على رونقها....




































''); ;


















Top Articles